تكنولوجيا Cuil بيد غوغل
أطلق عام 2008 محرك البحث Kewl . ليتم تغيير اسم المحرك بعد عدة أيام الى Cuill.com و أخيرا Cuil.com، لفظ كول. كول الذي يملك تكنولوجيا كان مقرر أن تفوز على غوغل. استطاع الموقع الحصول على استثمار كبير و لكن فجأة فشل الموقع و تم اعلان افلاسه. هذا رغم حصوله على استثمار بقيمة 50 مليون عام 2010. لتقوم غوغل الان بشراء المتبقي من الموقع.
شهد المحرك في البداية اطلاق ضخم و كبير. انتشر في الاعلام بشكل كبير و كل المواقع أصبحت تتحدث عنه.
استطاع الموقع فهرسة الويب مقابل تكاليف منخفضة. لكن لم يستطع تقديم نتائج بحث جيدة. و لهذا رفض العديد متابعة استخدامه. خاصة عندما اتضح ان عنكبوت كول أصبح يجعل المواقع تنهار.
حاول كول العودة عام 2009 كمحرك بحث بوقت حقيقي و لكن لم يحظى باي اهتمام.
اعلن يوم أمس وصول تكنولوجيا المحرك الى غوغل التي كانت مهتمة ببراءات اختراع الشركة.
أخيرا يشار إلى أن Cuil.com صرح وقت الإطلاق أنه يملك فهرس أكبر من غوغل. إن كان هذا صحيح أم لا، غير معروف.
الان الدرس: لتكون ناجح في عالم الانترنت عليك اختيار خدمة جديدة مثل غربون مثلا، غير موجودة لدى العمالقة. أو خدمة موجودة تضيف عليها شيء مميز مهم مثل Instagram, Pinterest. حتى تستطيع الفوز عليهم. و الا "سيأكلوك" مثلما فعلت مايكروسوفت سابقا مع الشركات الصغيرة التي قالت لها "لا".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق